الفيليبين تتجه لخفض جمارك الأرز إلى صفر لتفادي أزمة غذائية

11 سبتمبر 2023
زحام على شراء الأرز في العاصمة الفيليبينية مانيلا (Getty)
+ الخط -

قالت تقارير إعلامية في مانيلا، اليوم الاثنين، إن رئيس الفريق الاقتصادي لإدارة فرديناند ماركوس يسعى إلى خفض الرسوم الجمركية على واردات الأرز بشكل مؤقت إلى الصفر، أو بحد أقصى 10 في المائة، بحلول أكتوبر/تشرين الأول، في محاولة لوقف الارتفاع المستمر في أسعار السلعة.

وقالت صحيفة "فيل ستار غلوبال"، الصادرة في مانيلا، في تقرير، أن وزير المالية بنيامين ديوكنو أكد أن هناك حاجة إلى اعتماد نهج شامل لضمان أن إمدادات الأرز كافية وبأسعار معقولة. ويقترح ديوكنو خفض معدل التعريفة الجمركية الحالي البالغ 35 بالمائة مؤقتًا إلى الصفر أو 10 بالمائة فقط على الأكثر.

ويأتي ذلك أيضًا بعد أن دعت الهيئة الوطنية للاقتصاد والتنمية إلى إعادة النظر في مستويات التعريفات الحالية على الأرز. ولكن الهيئة لم توص بعد بمعدلات تعريفة محددة.

وحسب التقرير، قال ديوكنو: "إن التخفيض في التعريفة يهدف إلى زيادة الواردات من الأرز في المستقبل، لأن سعر الأرز يرتفع على مستوى العالم". وأضاف: "المشكلة هنا هي أننا لا نستطيع أن نفعل ذلك أثناء انعقاد جلسة الكونغرس".

وبناءً على هذه العملية، سيتعين على لجنة التعريفة الجمركية في البلاد عقد جلسات استماع قبل تقديم مسودة أمر تنفيذي إلى الرئيس ماركوس للتوقيع عليه بناءً على توصية الفريق الاقتصادي. ولا يستطيع ماركوس إصدار أمر تنفيذي (EO) لخفض معدلات التعريفات، إلا بعد عودة الكونغرس من الإجازة بدءًا من 30 سبتمبر/آيلول الجاري.

وجرى تضمين الأرز أيضًا في الأمر التنفيذي رقم 10 الحالي الذي أخضع السلعة، إلى جانب لحوم الخنازير الطازجة أو المبردة أو المجمدة والذرة والفحم، لمعدلات الدولة الأكثر تفضيلاً لعام 2023 بعد ارتفاع التضخم في العام الماضي. لكن هذا الإجراء سينتهي بحلول نهاية العام.

وأوضح ديوكنو أنه اعتبارًا من الآن، يمثل الأرز أولوية للحكومة من أجل خفض معدلات التعريفة بشكل أكبر. وقال: "الأرز هو الأولوية الآن، لأنه كان أكبر مساهم في زيادة التضخم".

وأظهرت البيانات الحكومية الرسمية في مانيلا أن التضخم تسارع إلى 5.3% في أغسطس/آب، ليكسر  حاجز ستة أشهر من التراجع، وكان المعدل الرئيسي مدفوعًا إلى حد كبير بالأغذية والمشروبات غير الكحولية.

ومن حيث السلع الغذائية، ساهم الأرز والخضروات بأكبر قدر في أعقاب الأعاصير الأخيرة.

وأشار وزير المالية إلى أن تخفيض تعريفات الأرز من المرجح أن يستمر لمدة عام، على أن يخضع للمراجعة بعد ستة أشهر من التنفيذ. وفي حين أن هذه الخطوة يمكن أن تقلل من تحصيل مكتب الجمارك، إلا أن ديوكنو يقول إن الحكومة لا يمكنها أن تفكر فقط في الإيرادات، وذلك حسب ما ذكرت "فيل ستار غلوبال".

المساهمون