الغاز المجاني يدفع التضخم التركي للتراجع إلى 39.6% في مايو

05 يونيو 2023
خفض التضخم إلى خانة الآحاد ضمن أولويات الحكومة الجديدة (Getty)
+ الخط -

أظهرت بيانات رسمية، اليوم الإثنين، أن التضخم السنوي في تركيا تراجع إلى 39.59% في مايو/ أيار متماشيا إلى حد كبير مع التوقعات الخاصة بالشهر الذي أُجريت فيه انتخابات أسفرت عن فوز الرئيس رجب طيب أردوغان بولاية جديدة.

وارتفعت أسعار المستهلكين في مايو/ أيار 0.04% عن الشهر السابق، مقارنة مع توقعات بتراجع 0.2% في استطلاع لوكالة "رويترز".

وقال المعهد، الإثنين الماضي، إنه سيأخذ في الاعتبار قرار الحكومة توفير الغاز الطبيعي مجاناً للمنازل في شهر مايو/ أيار الماضي عند احتساب التضخم، مضيفاً أنّ هذا الإجراء سيكون له "تأثير كبير" في خفض معدل التضخم في مايو.

وتعهدت الحكومة قبل انتخابات الشهر الماضي بأنها ستقدم الغاز مجانا في شهر مايو ثم ستقدم 25 مترا مكعبا مجانا شهريا حتى مايو من العام المقبل. ويعتقد أن الخطوة ستكلف الحكومة 40 مليار ليرة (1.89 مليار دولار).

وتفاقم التضخم متأثرا بأزمة الليرة التي بدأت في نهاية عام 2021، ووصل إلى أعلى مستوى له في 24 عاما عندما بلغ 85.51% في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وارتفع مؤشر أسعار المنتجين المحليين 0.65% على أساس شهري في مايو /أيار، مسجلا زيادة سنويا قدرها 40.76%، وفقا لبيانات معهد الإحصاء التركي. 

وحث أردوغان على تبني نهج التحفيز النقدي خلال السنوات الماضية بهدف تحقيق استقرار الأسعار من خلال خفض تكلفة الاقتراض وتعزيز الصادرات وعكس العجز المزمن في حساب المعاملات الجارية إلى فائض.

وعيّن أردوغان محمد شيمشك، الذي يحظى بتقدير كبير في أسواق المال، وزيرا للمالية والخزانة، واعتبرت الخطوة تمهيدا لعودة سياسات اقتصادية أكثر تقليدية بما يشمل رفع أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة.

وأكد شيمشك، الأحد، أن خفض التضخم إلى خانة الآحاد على المدى المتوسط هو ضمن أولويات الحكومة.

وقال محللون إنه بالنظر إلى حالات سابقة لجأ فيها أردوغان لسياسات اقتصادية تقليدية وعاد بسرعة بعدها لأسلوبه في خفض أسعار الفائدة، فإن أي تغيير في ذلك التوجه يعتمد على مساحة الاستقلال التي يمنحها الرئيس لشيمشك في اتخاذ القرارات.

من جانبه، قال جودت يلماز النائب الجديد للرئيس التركي اليوم الإثنين، إنه سيضع مكافحة التضخم في صدارة الأولويات وسيعير اهتماما خاصا بمسألة تحسين بيئة الاستثمار لدى توليه مهام منصبه.

وفي السياق، هبطت الليرة التركية بنحو 1%، اليوم الإثنين، لتسجل 21 ليرة للدولار الواحد، في رد فعل أوّلي ‬هش على تعيين شيمشك وزيرا للمالية والخزانة.

وجرى تداول الليرة التركية عند 21.1 مقابل الدولار في أسواق المال الآسيوية. ولم يكن السعر بعيدا بشكل كبير عن المستوى المتدني القياسي الذي سجلته أمام الدولار الأسبوع الماضي إذ بلغ 21.8 لكل دولار.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون