الاتحاد الأوروبي يقترح تحديد سقف لأسعار الغاز الروسي

07 سبتمبر 2022
تواجه أوروبا أزمة شديدة في الطاقة بعد توقف الإمدادات الروسية (Getty)
+ الخط -

اقترحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين الأربعاء على الدول الأعضاء في الكتلة الموافقة على تحديد سقف على أسعار واردات الغاز الروسي، كجزء من الإجراءات العقابية لموسكو على خلفية غزوها أوكرانيا.

وقالت فون ديرلاين لصحافيين، وفقاً لوكالة "فرانس برس"، إن "الهدف هنا واضح جداً. علينا قطع مداخيل روسيا التي يستخدمها (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين لتمويل حربه الوحشية على أوكرانيا".

ويتوقع أن يبحث وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي في اجتماعهم بعد غد الجمعة خيارات للحد من ارتفاع أسعار الطاقة، بما في ذلك تحديد سقف لأسعار الغاز وفتح خطوط ائتمان طارئة للمشاركين في سوق الطاقة.

وقالت مسودة وثيقة نشرتها وكالة "رويترز" الأحد إن الوزراء سيناقشون خيارات، من بينها وضع حد أقصى لسعر الغاز المستورد، أو حد أقصى لسعر الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء، أو إزالة محطات توليد الطاقة بالغاز مؤقتاً من نظام الاتحاد الأوروبي الحالي لتحديد أسعار الكهرباء.

من جانبه، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء أن روسيا ستوقف شحنات الغاز والنفط للدول التي تحدّد سقفاً للأسعار.

واعتبر أن تحديد سقف محتمل لأسعار الغاز الروسي من قبل الأوروبيين سيكون "حماقة".

وأضاف "لن نرسل أي شيء على الإطلاق إذا تعارض مع مصالحنا؛ مصالحنا (الاقتصادية) في هذه الحالة. لا غاز، لا نفط، لا فحم، لا زيت وقود، لا شيء". ونفى بوتين أن تكون روسيا تستخدم الطاقة "سلاحاً" ضدّ أوروبا، بعد أيام من توقف شحنات الغاز الروسي عبر خطّ أنابيب "نورد ستريم". 

بيع الغاز باليوان 

من جهتها، قالت شركة الغاز الروسية نوفاتك إنها بدأت في بيع بعض المنتجات النفطية خارج أوروبا باليوان الصيني، لتنضم إلى مساعى روسيا للحد من استخدام الدولار الأميركي واليورو في التجارة الدولية للبلاد.

وأشار الرئيس التنفيذي للشركة ليونيد ميخلسون خلال منتدى اقتصادي في مدينة فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا وفقاً لوكالة "رويترز" إلى أن الشركة ستتخلى عن مشروعاتها في لبنان والجبل الأسود وتركز أنشطتها الدولية في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وأضاف أن إنتاج نوفاتك من الغاز الطبيعي سيرتفع بنحو 2.5 بالمائة تقريباً هذا العام، بينما من المقرر أن ينخفض إنتاج مكثفات النفط والغاز بنسبة تتراوح من 3 إلى 4 بالمائة. 

وأعلنت مجموعة "غازبروم" الروسية العملاقة للطاقة، أمس الثلاثاء، أن الصين ستبدأ تسديد ثمن شحنات الغاز الروسي بالروبل واليوان بدلاً من الدولار، في وقت تسعى موسكو لتعزيز علاقاتها مع بكين رداً على العقوبات الغربية المفروضة عليها.

وبعد فرض عقوبات اقتصادية على موسكو على خلفية غزوها أوكرانيا، خفّضت روسيا أو أوقفت إمداداتها من الغاز إلى دول أوروبية مختلفة، ما تسبب في ارتفاع أسعار الطاقة. وسعت روسيا إلى تعزيز علاقاتها مع حلفائها الآسيويين، خصوصاً الصين، وزيادة شحناتها من الغاز الطبيعي إلى أسواق خارج أوروبا.

وتحاول الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الضغط على مستوردي الطاقة الروسية لعدم الدفع بالروبل بهدف الحد من قدرة موسكو على شن حربها ضد أوكرانيا.

المساهمون