ارتفاع كبير في الصادرات الزراعية الإيرانية إلى روسيا

10 فبراير 2024
زادت صادرات المنتجات الزراعية الإيرانية إلى روسيا بعد العقوبات الغربية (Getty)
+ الخط -

أعلن مسؤول اقتصادي في روسيا أن واردات بعض المواد الزراعية مثل البرتقال والخس والفلفل من إيران زادت بنسبة 500% في عام 2023 مقارنة بالعام السابق له.

ودعا رئيس الهيئة الاتحادية لمراقبة صحة الحيوان والنبات سيرجي دانكورت خلال اجتماع مع نائب وزير الجهاد الزراعي علي رضا بيمان باك في موسكو، إلى تنمية التجارة بين البلدين في مجال المنتجات الزراعية.

وقال دانكورت، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" اليوم السبت، إن "المنتجات -الزراعية- الإيرانية حلت محل البضائع التي كانت تستوردها من أوروبا من قبل، مما يدل على الجودة العالية للمنتجات الإيرانية"، مؤكدا أن "تطوير التعاون في مجال الزراعة يعود بالنفع على شعبي البلدين".

من جهته، قال نائب وزير الجهاد الزراعي الايراني إن "كبار المسؤولين في البلدين، يؤكدون على توسيع التعاون، خاصة في المجالين الاقتصادي والتجاري، ولذلك على الجانبين بذل الجهود لتحقيق هذا الهدف".

وأضاف علي رضا بيمان باك أن "توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين إيران والدول الأعضاء في الاتحاد الأوراسي يعد خطوة كبيرة في مجال تطوير التجارة، وخاصة تجارة المنتجات الزراعية".

وطلب من الجانب الروسي "إزالة العوائق أمام دخول البضائع الإيرانية إلى السوق الروسية".

وأول من أمس الخميس، أكد نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك للصحافيين أن روسيا وإيران تستخدمان عملتهما الوطنية وأنظمتهما المصرفية بصورة شبه كاملة في التجارة الثنائية والمشتركة.

وأضاف نوفاك وفقا لوكالة "تاس" الروسية، أن البلدين تحولا بصورة شبه كاملة إلى استخدام عملاتهما وبنوكهما الوطنية. وتوقع نوفاك أن تؤدي اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وإيران، والتي تم توقيعها في ديسمبر /كانون الأول الماضي، إلى زيادة كبيرة في حجم التجارة بين البلدين.

المساهمون