إيران تقر خطة لرفع إنتاج النفط إلى 4 ملايين برميل يومياً

26 مايو 2024
إيران من المنتجين الرئيسيين للنفط داخل أوبك، أصفهان 8 نوفمبر 2023 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- إيران تعتزم رفع إنتاجها النفطي إلى 4 ملايين برميل يوميًا بمشروع تكلفته 3 مليارات دولار، دون تحديد جدول زمني محدد، في خطوة لتحقيق قفزة إنتاجية كبيرة.
- الخطط المستقبلية تشمل زيادة الإنتاج إلى 5.7 ملايين برميل يوميًا و1.5 مليار متر مكعب من الغاز يوميًا، مع التركيز على تطوير حقول النفط الرئيسية مثل حقل آزادكان.
- صادرات إيران من النفط والغاز تشهد نموًا ملحوظًا، مع تحقيق إيرادات بقيمة 30 مليار دولار في الأشهر العشرة الأولى من العام المالي 2023/2024، مما يعكس قدرتها على زيادة الإنتاج بشكل فعال.

ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء، اليوم الأحد، أن إيران أقرت خطة لرفع إنتاج النفط إلى أربعة ملايين برميل يوميا، غير أن التقرير لم يكشف عن أي جدول زمني. كما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" أن تكلفة مشروع زيادة الإنتاج الذي سيُنفّذ عبر شركة النفط الوطنية ستبلغ نحو ثلاثة مليارات دولار.

وأضافت "إرنا" أن المجلس الاقتصادي الإيراني قرر خلال اجتماع السبت، برئاسة رئیس الجمهوریة بالوکالة محمد مخبر، زيادة إنتاج النفط في إيران من 3.6 ملايين إلى أربعة ملايين برميل يومياً، بهدف "تحقیق القفزة الانتاجية للنفط الخام". 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية "نيوك" محسن خوجاشمهر، في تصريحات سابقة، إن إيران لديها خطط لزيادة إنتاج النفط إلى 5.7 ملايين برميل يوميًا، بالإضافة إلى 1.5 مليار متر مكعب يوميًا من الغاز. وتقدر احتياطيات النفط في إيران نحو 340 مليار برميل من النفط المكافئ، بجانب احتياطيات غير تقليدية، بحسب خوجاشمهر، مشيرا إلى توقيع عقود كبيرة لزيادة إنتاج بلاده من النفط في المستقبل.

خطط رفع إنتاج النفط

ويعتمد رفع الإنتاج الإيراني على تطوير حقول النفط، وعلى رأسها حقل آزادكان المشترك مع العراق، والمصنف ضمن أكبر عشرة حقول عالمية، ولذا يكتسب أولوية في التطوير لدى طهران، إذ تجرى عملية تطويره على مساحة 440 كيلومترًا مربعًا بمرحلتين تستهدفان إنتاج 320 ألف برميل يوميًا و280 ألف برميل يوميًا على الترتيب، عبر حفر 185 بئرًا جديدة، بحسب خوجاشمهر. 

وبلغت صادرات إيران من النفط والغاز، خلال الأشهر العشرة الأولى من العام المالي 2023/ 2024 الذي بدأ في 21 مارس/آذار 2023، نحو 30 مليار دولار، بزيادة 23 مليار دولار عما كانت عليه قبل ثلاثة أعوام؛ إذ كانت تُصدر حينها بسبعة مليارات دولار، وفقاً لأرقام رسمية.

وإيران من المنتجين الرئيسيين للنفط داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وهي معفاة من نظام الحصص في أوبك+ الذي يضم أوبك وحلفاءها، وقال أمين عام أوبك هيثم الغيص لموقع "شانا" التابع لوزارة النفط الإيرانية، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إن" إيران لديها القدرة على إنتاج كميات كبيرة من النفط في غضون فترة زمنية قصيرة". ونما إنتاج إيران من النفط بنسبة 60%، في الفترة بين أغسطس/ آب 2021 وإبريل/نيسان 2024.

وارتفع متوسط صادرات إيران من النفط إلى 1.537 مليون برميل يومياً خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024، بزيادة 39% عن متوسطه البالغ 1.106 مليون برميل يومياً خلال المدة نفسها من 2023، بحسب بيانات شركة كبلر المتخصصة ببيانات النفط وتتبعها. 

(رويترز، العربي الجديد)