إليك 5 مزايا لوظائف المستقبل: سفر وتقديمات واسعة ورعاية للوالدين

06 مارس 2023
تقديمات مختلفة للموظفين (Getty)
+ الخط -

سوف تتكون القوى العاملة في المستقبل من مزيج أكبر من الموظفين من جميع الأعمار، حيث يعيش الناس ويعملون لفترة أطول، حسب "ذا إيكونوميست". ونتيجة لذلك، من المتوقع أن تقدم الشركات المتنافسة على هؤلاء العمال المزيد من المزايا المصممة خصيصاً لتلبية الاحتياجات في مراحل مختلفة من الحياة.

في ما يلي نظرة مستقبلية على مزايا العمل المتطورة في العقد القادم، وفقاً لتقرير نشرته "وول ستريت جورنال":

الدوام والتفرغ

يتوقع المديرون زيادة خيارات فترات العمل في الخارج، بدافع من أن تجارب السفر والحياة هي مفاتيح سعادة الناس. وكان أصحاب العمل يسيرون في هذا الاتجاه قبل الوباء، كما تقول جينيفر موس، الخبيرة الاستراتيجية حول أماكن العمل لـ"وول ستريت جورنال". وتشير إلى تجربة شركات وادي السيليكون التي أرسلت فرقاً للعمل من مكاتب آسيا للانغماس في الثقافة لمدة أربعة إلى ستة أسابيع بهدف تحسين التعاون العالمي.

وتلفت موس إلى أن "الإدارة التي تتمحور حول الإنسان ستكون أهم مهارة خلال خمس إلى عشر سنوات. التفكير العالمي والتعاطف واحترام الثقافات المختلفة يتم تحقيقها جميعاً من خلال إرسال الموظفين إلى أماكن مختلفة".

وأطلقت "غرين هاوس سوفتوير" مؤخراً برنامجها العالمي لجوازات السفر، الذي يسمح للموظفين بالعمل من أي مكان في العالم تقريباً لمدة تصل إلى 60 يوماً سنوياً. هدفها هو خلق فرصة للانغماس الثقافي، كما يقول دونالد نايت، كبير مسؤولي شؤون الموظفين في الشركة.

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في السفر، فإن الإجازات هي ميزة أخرى في المستقبل. وعلى عكس الإجازات التقليدية، سيُكسب المزيد من الإجازات بشكل أسرع بعد خمس سنوات أو أقل في الوظيفة، كما يقول ميليند ميهير، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة الاستثمار Yieldstreet، التي تقدم إجازة مدفوعة الأجر لمدة شهر بعد أربع سنوات من التوظيف.

الرعاية النهارية لوالديك

قد يصبح ترك أحد الوالدين في مركز رعاية مدعوم من صاحب العمل جزءاً منتظماً من يوم العمل في السنوات القادمة. تأتي مراكز رعاية المسنين في الأولويات المستقبلية، وتجرى مناقشتها بالفعل في بعض الجامعات، كما يقول جان أكسيوس، الرئيس والمدير التنفيذي لمنظمة CHC غير الربحية.

نتيجة لذلك، يستكشف أرباب العمل كيفية دعم العمال بطرق تتجاوز منح الإجازات أو الرواتب لدعم الرعاية، كما يشرح أكسيوس. وتتطلع بعض الشركات الناشئة أيضاً إلى تلبية هذه الحاجة. 

أسس أندرو باركر، 35 عاماً، في عام 2017، سوقاً عبر الإنترنت يسمى Papa، والذي يسمح لكبار السن أو أفراد أسرهم بتوظيف "أصدقاء" بدوام جزئي للمساعدة في الرعاية غير الطبية، مثل المهام والأعمال المنزلية والرفقة.

ويقول إنه شاهد الصعوبات مباشرة عندما اضطرت والدته، وهي محامية، إلى قطع ساعات عملها بدوام جزئي من أجل رعاية والديها المسنين. ويتوفر Papa كميزة من خلال أصحاب العمل. ومع ذلك، فإن إحدى العقبات التي ستواجهها كل هذه الجهود هي النقص في مقدمي الرعاية الذي من المتوقع أن يتفاقم في السنوات القادمة.

الفوائد الشخصية

يتوقع المسؤولون التنفيذيون في الموارد البشرية أن المزايا المخصصة، التي تهدف إلى تلبية احتياجات الموظفين في مواقع مختلفة وفئات عمرية وأوضاع عائلية مختلفة، ستتفوق على المزايا التقليدية في السنوات القادمة. تخيل شركة تغطي معدات التزلج لدعم كلفة التمرين في الهواية المفضلة للموظف، أو خدمات التدبير المنزلي التي تحتسب ضمن الراتب.

تقول كارا برينان ألامانو، كبيرة مسؤولي الموارد البشرية في شركة برامج الموارد البشرية Lattice: "الفوائد الوظيفية تتحرك ببطء في هذا الاتجاه، لكن هذه المزايا المخصصة تطرح قضايا الامتثال القانوني والضريبي، بالإضافة إلى عقبات في اللوجيستيات والتكاليف". 

Forma وLevel هما من بين الشركات عبر الإنترنت التي نشأت لمساعدة أصحاب العمل على بناء خطط مزايا شخصية، وإدارتها والإشراف على الامتثال الضريبي والقانوني، حيث يتلقى الموظفون الأموال الإضافية عن طريق بطاقة الائتمان. ويحظر نظام الذكاء الاصطناعي عمليات الشراء غير المصرح بها. ويمكن لأصحاب العمل إضافة فئات من المزايا حسب الحاجة، كما يقول جيسون فان، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـForma، على سبيل المثال تغطية تكاليف البنزين المتزايدة.

استشارات نفسية

وجد مسح العمل والرفاهية لعام 2022، الذي أجرته الجمعية الأميركية لعلم النفس، أن 81% من الأفراد قالوا إنهم سيبحثون عن أماكن عمل تدعم الصحة العقلية عندما يبحثون عن فرص عمل في المستقبل.

يقدم العديد من أرباب العمل اليوم اشتراكات في موقع العلاج عبر الإنترنت. قد تكون الخطوة التالية تقديم المشورة النفسية في موقع العمل مع المعالجين أو المدربين، ما يمنح الموظفين مكاناً لمناقشة القضايا المتعلقة بالعمل، بالإضافة إلى المشكلات الشخصية. 

قد يكون إنشاء الخصوصية لجلسة في العمل تحدياً. لكن ريان أندرسون، نائب رئيس الأبحاث العالمية والرؤى لـMillerKnoll، وهي مجموعة من العلامات التجارية للتصميم للمكتب والمنزل، يقول إن ذلك ممكن، خاصة إذا كان المكتب يحتوي بالفعل على مركز صحي أو غرفة تأمل. 

إجازة ما بعد الولادة

الآن، بعد أن أصبحت إجازة الولادة مدفوعة الأجر منتشرة على نطاق واسع، ستسعى الشركات لإضافة فترة انتقالية في نهاية تلك الاستراحة، مصممة للسماح للموظفين بالعودة إلى العمل بسهولة.

تقول إيمي بيكوم، المؤسسة والرئيسة التنفيذية لمركز قيادة الإجازة المتعلقة بالولادة، وهي شركة استشارية مقرها في بورتلاند بولاية أوريغون، إنه توجد إعادة تصور أوسع لهذه الإجازة، بناءً على توسيع مزايا الإجازة مدفوعة الأجر لجميع الآباء.

يمكن لبعض الشركات أن تقدم بضعة أيام من العمل بدوام جزئي بعد الإجازة، والبعض الآخر يقدم فترة انتقالية أطول. خيار آخر هو عودة متقطعة. في شركة PAE الهندسية، ومقرها واشنطن، يمكن للعائدين من إجازة الوالدين العمل يوماً أو يومين في الأسبوع الأول، وإضافة يوم واحد كل أسبوع حتى يعودوا بدوام كامل.

المساهمون