إعلان صيغة نهائية لتزويد لبنان بكهرباء الأردن عبر سورية

إعلان صيغة نهائية لتزويد لبنان بكهرباء الأردن عبر سورية

28 أكتوبر 2021
يعاني لبنان من أزمة كهرباء شديدة أنعشت "بزنس" المولدات الخاصة بقوة (Getty)
+ الخط -

أعلن وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، اليوم الخميس، عن التوصل إلى صيغة نهائية لعقد تبادل الطاقة الكهربائية الذي سيزود لبنان بجزء من احتياجاته خلال الفترة المقبلة، وذلك خلال اجتماع ضم وزراء الطاقة من الأردن ولبنان وسورية. 

وأضاف الخرابشة، خلال مؤتمر صحافي مشترك في عمّان، أن مشروع جرّ الكهرباء من المشاريع الهامة التي تعزز أواصر التعاون بين الدول الثلاث، شاكرا الدول الثلاث والفرق الفنية المشاركة في المشروع.
وتضمنت الاتفاقية، وفق الخرابشة، تزويد لبنان بكمية من الطاقة الكهربائية قدرها 150 ميغاواط منذ منتصف الليل حتى الساعة السادسة صباحا، ثم 250 ميغاواط منذ السادسة صباحا حتى منتصف الليل، وتضمنت أيضا قضايا فنية أخرى تتعلق بموضوع الفاقد وكيفية معالجته، وموضوع كلف العبور والكلف الأخرى.

وأشار إلى وجود قضايا فنية لا بد من العمل عليها بحيث تكون الشبكات الكهربائية جاهزة بنهاية العام الحالي، مشيرا إلى عدم وجود خلافات بين الوزراء تسببت بتأخير المؤتمر الصحافي عن موعده، بل كانت هنالك قضايا لا بد من معالجتها، وتم ذلك بكل إيجابية، على حد تعبيره.

دراسة التناغم مع الشبكة السورية

وبيّن أن الشبكة الأردنية جاهزة للربط الكهربائي، لكنها بحاجة إلى إجراء دراسة للتناغم مع الشبكة السورية، الأمر الذي تقوم عليه شركة الكهرباء الوطني، مشيرا إلى أن شبكة الكهرباء داخل الأراضي السورية على الجانب الأردني في الحدود السورية تحتاج إلى بعض الإصلاحات.

وزير الكهرباء في حكومة النظام السوري غسان الزامل، أكد جدية دمشق "الكاملة" في إعادة تأهيل المنظومة الكهربائية الخاصة بالربط بين الأردن ولبنان مرورا بأراضيها، رغم التدمير الكبير الذي طرأ على الشبكات الكهربائية والمنظومة الكهربائية في سورية.

وأشار إلى البدء بإعادة تأهيل خط الربط بين سورية والأردن بكلفة تقارب 5.5 ملايين دولار. 

وتحدث الزامل عن "الجدية السورية" في تسهيل الإجراءات لحل المشكلة الكهربائية في لبنان، وتأمين جزء من احتياجاته عن طريق الأردن، مضيفاً أنه "لن نكون حجر عثرة" بهذا الاتفاق، ومبيّنا أن الشبكة الكهربائية ستكون جاهزة في نهاية العام الحالي، فيما الورشات تعمل بشكل دائم.

أما وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، فقد أشار إلى التوصل لصيغة نهائية ملائمة جدا للبنان للاستدامة البيئية والمالية لقطاع الطاقة بعد مباحثات وصفها بأنها "بناءة تمت بيننا".

وقال إن الصيغة تضمنت "شروطا معززة جدا لقطاع الكهرباء لدينا، سواء من حيث كلفة الإنتاج، أو من حيث كلفة الكهرباء نفسها، أو كلفة نقلها عبر الأراضي السورية".

واستضاف الأردن في بداية الشهر الحالي، اجتماعا وزارياً ضم الوزراء المعنيين بشؤون الكهرباء في كل من الأردن، سورية ولبنان، تم خلاله الاتفاق على تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية. 

وخلال الاجتماع السابق، قُدمت خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسورية، وإجراء جميع الدراسات الفنية، وإعداد الاتفاقيات اللازمة لتنفيذ عملية التزويد، إضافة إلى مراجعة جاهزية شبكات الكهرباء في الدول الثلاث، وتحديد المتطلبات الفنية والتجارية اللازمة لإتمام عملية تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية. 

ويرتبط الأردن وسورية كهربائيا من خلال خط نقل على جهد 400 ك.ف منذ عام 2001، إلا أن خط الربط خارج الخدمة حالياً منذ منتصف عام 2012 لأسباب فنية، في حين ترتبط سورية ولبنان من خلال عدة خطوط ربط على الجهد 400 و230 و66 ك.ف، وترتبط الدول الثلاث باتفاقية تبادل عامة واتفاقية ربط عامة ضمن مجموعة الربط الكهربائي الثُماني والذي يضم الأردن ومصر والعراق وسورية ولبنان وفلسطين وليبيا إضافة إلى تركيا.

المساهمون