أكثر 9 وظائف مطلوبة في كندا

أكثر 9 وظائف مطلوبة في كندا

06 مارس 2023
ملايين الوظائف متاحة للمهاجرين إلى كندا (Getty)
+ الخط -

مع الارتفاع التدريجي لأعداد المهاجرين العرب، خلال السنوات الأخيرة، إلى كندا، يبرز التساؤل عن أكثر الوظائف المطلوبة في هذا البلد في أميركا الشمالية، وعن التخصصات التي تمنح أصحابها فرصاً أكبر في سباق الراغبين في الهجرة.

وفي وقت أعلنت الحكومة الكندية عن رغبتها في تعيين نحو أربعة ملايين موظف في السنوات الخمسة المقبلة، تعتبر الوظائف التالية هي الأكثر طلبًا في كندا، حيث يكون مسار من لديهم خبرة فيها، عادة، أقل صعوبة، خاصة بمساعدة وكالات التوظيف، التي تعرف في هذا الخصوص من أين تؤكل الكتف.

 

1-   مطور المواقع الإلكترونية

يعمل مطورو المواقع في المؤسسات المختلفة، من الشركات الناشئة إلى الشركات الكبرى والحكومية، بالإضافات إلى الوزارات والوكالات الحكومية المختلفة. ومن خلال الجدول الزمني الكندي للمعالجة Global Talent Stream، يمتلك مطورو المواقع فرصاً جيدة للحصول على تصريح عمل وإقامة في كندا، ويبلغ متوسط راتب مطور المواقع 96,305 دولار كندي سنوياً.

2-   مسؤول الموارد البشرية

يعد مديرو الموارد البشرية مسؤولين عن توظيف الشخص المناسب، في المكان المناسب، في سوق العمل الضيق بكندا، وهو ما يزيد من اهمية مسؤولي الموارد البشرية في البلاد.

ويطلب من الموظف الذي يحاول بناء مسار وظيفي في الموارد البشرية أن يكون حاصلًا على درجة البكالوريوس في مجال متعلق بالوظيفة، مثل العلاقات الإنسانية، كما يمكن للموظف تحسين فرصه للاختيار من خلال التسجيل كمسؤول محترف، أو من خلال كونه عضوًا في جمعية التوظيف المحترف.

ويحصل عدد كبير من الدارسين الأجانب، المتخصصين في مجال الموارد البشرية، على منح دراسية، وتسهيلات في إجراءات القبول بالجامعات، كما يسهل حصولهم على وظيفة فور التخرج، بمتوسط راتب سنوي يتجاوز 89 ألف دولار كندي.

3-   مهندس الكهرباء

يلعب مهندس الكهرباء دورًا عظيمًا في الاقتصاد الحديث، حيث يقوم بتصميم وتحليل وتحديد الأنظمة الكهربية، كما يكون مسئولاً عن أمنها وسلامة المحيطين بها والعاملين عليها.

وتزداد أهمية الوظيفة في كندا، كما في العديد من البلدان التي تشهد تقلبات طقس قاسية وشديدة التطرف، بسبب ما قد ينتج عن تلك التقلبات من انقطاعات في التيار الكهربائي، وتعطل أنظمة التشغيل. ويبلغ متوسط راتب المهندس في كندا 97,832 دولار كندي سنوياً.

4-   الطبيب البيطري

على الرغم من اهتمام المجتمع الكندي بالحيوانات الأليفة، إلا أن عدد الأطباء البيطريين قليل جداً بالنسبة لعدد الحيوانات، مما يجعل هذه الوظيفة مطلوبة لعدة سنوات قادمة.

ويطلب من الأطباء البيطريين في كندا الحصول على شهادة من مدرسة بيطرية مرخصة، ثم يطلب من البيطري، الراغب في بدء مساره الوظيفي، الحصول على ترخيص من الهيئة التنظيمية للإقليم الذي يرغب في العمل فيه. ويبلغ متوسط الراتب السنوي للطبيب البيطري 95,804 دولار كندي.

5- المستشار المالي

يلعب المستشارون الماليون دور المرشد الناصح للأفراد والعائلات، فيما يخص أفضل الطرق لإدارة أموالهم، وتعظيم ثرواتهم، والتعامل في كافة الشؤون المالية الخاصة بهم.

وفي كندا، كما في الولايات المتحدة وأغلب الاقتصادات الكبرى، يصبح المستشار المالي واحداً من أفراد الأسرة فور اتفاقه مع العميل، حيث يتم استشارته في أدق الأمور، بما فيها كيفية تدبير مصاريف الدراسة لأبنائه، والاستعداد لزواجهم، وأيضاً الوصية التي تتم كتابتها فيما يخص التعامل مع ثروته، بعد وفاته.

ويقوم المستشارون الماليون الذين يعملون في المؤسسات المالية أيضًا بالترويج لمنتجاتها وخدماتها. ويقترب متوسط الراتب السنوي للمستشار المالي من 63 ألف دولار كندي.

6- الصيدلي

يتعاون الصيادلة في كندا مع البرامج والخدمات المصممة لتعزيز الصحة والرفاهية في البلاد، ويمكن للصيدلي أن يبني مسارًا وظيفيًا من خلال العمل في مستشفى أو صيدلية، أو عن طريق انشاء صيدليته الخاصة.

اقتصاد الناس
التحديثات الحية

ويتم تنظيم الصيادلة على مستوى المقاطعات، بشرط الحصول على شهادة في الصيدلة، واجتياز الاختبار الذي يجريه مجلس فحص الصيادلة في كندا (PEBC)، ثم التسجيل في المقاطعة أو الإقليم.

وكانت الصيدلة واحدة من الوظائف الأعلى أجراً والأكثر طلبًا في كندا على مدار السنوات الأخيرة، حيث تقاضى الصيادلة أجرًا متوسطه 45 دولارًا في الساعة، وهو ما يعني أنه في حالة عمل الصيدلي بمعدل 12 ساعة يوميًا لمدة عام، يمكنه كسب 129,600 دولارًا كندياً في المتوسط.

7- فني لحام

وتتمثل أهم مزايا العمل كفني لحام في أنها واحدة من الوظائف القليلة في البلاد التي لا تتطلب شهادة جامعية، بينما تسمح بتحقيق دخل جيد. ويعتبر عمال اللحام دائمًا من بين الوظائف الأكثر طلبًا في كندا.

وتتطلب الوظيفة معرفة وخبرة في مجال اللحام، كما أنها تفرض الحصول على تدريب مهني، نظري أو عملي، أو كلاهما.

وكانت هذه الوظيفة من بين أفضل 15 وظيفة للعام الحالي، حيث ارتفع الطلب عليها بصورة واضحة، بينما تناقص عدد العمال المهرة، المؤهلين لشغلها.

ولتحسين فرص الحصول على وظيفة كعامل لحام، يمكن إتقان مهارة اللحام تحت الماء، الأمر الذي يتطلب أن يكون المتقدم للوظيفة سباحًا جيدًا، وألا يكون مصابًا برهاب الماء.

8- عامل عمومي

العمال العموميون ينقلون المواد والمعدات، كما أنهم يقومون بأعمال تتطلب جهدًا بدنيًا مثل أعمال الحفر والهدم والضغط، بالإضافة إلى أعمال الحرف الإنشائية، كإعداد وتنظيف مواقع البناء.

ورغم الطلب الكبير على العاملين في ذلك المجال، خاصة مع التوسعات الأخيرة في أعمال الإنشاء والبناء، إلا أن غياب شرط المؤهل انخفض بمتوسط راتبها، فلم يتجاوز 57,678 دولارًا كندياً سنوياً.

9- مهندس طيران

يقوم مهندسو الطيران بتصميم وبحث واختبار وتطوير والإشراف على تصنيع وصيانة المركبات والأنظمة الفضائية، مثل المركبات الجوية، والطائرات التجارية والعسكرية، والمركبات الفضائية والمعدات الفضائية ذات الصلة. وتقدم العديد من المؤسسات التعليمية درجات علمية في هندسة الطيران.

وتعد فرص الحصول على وظيفة مهندس طيران في كندا عالية جدًا، حيث تقاعد خلال السنوات الأخيرة الكثير من المهندسين الأكبر سنًا، مما وفر مساحة للمبتدئين.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن هناك دائمًا نمو ملحوظ في الصناعة، ما جعلها واحدة من الوظائف الأعلى أجراً، حيث يصل متوسط الراتب السنوي للعاملين بها إلى 108,347 دولارًا كندياً.

وتجدر الإشارة أيضاً إلى أنه في كندا توجد فرص عمل في مختلف المقاطعات والأقاليم، وهناك فرص لكل المسارات الوظيفية المختلفة، بداية من ذوي الياقات الزرقاء، وصولًا إلى المناصب الرفيعة من ذوي الياقات البيضاء، في بلدٍ لا يتجاوز عدد سكانه 40 مليون مواطن، ولديه تاسع أكبر اقتصاد على مستوى العالم.