أسعار النفط تواصل الارتفاع وسط توقعات شح الإمدادات

أسعار النفط تواصل الارتفاع وسط توقعات شح الإمدادات

14 مايو 2024
العراق أعلن التزامه بقرارات خفض الإنتاج من أوبك+، البصرة 19 مارس 2022 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ارتفاع أسعار النفط بسبب توقعات بتقلص الإمدادات نتيجة حرائق الغابات في كندا وتخفيضات طوعية في الإنتاج، مع زيادة الطلب من الولايات المتحدة والصين.
- تفاعل السوق مع تصريحات وزير النفط العراقي حول الالتزام بتخفيضات الإنتاج الطوعية في اجتماع أوبك+ المقبل، وسط توقعات بإبقاء الفائدة الأميركية دون تغيير.
- فوز شركات صينية بعروض لتطوير حقول نفط وغاز في العراق، مما يعكس توسع النفوذ الصيني في قطاع الطاقة العراقي ويدعم آفاق الإنتاج المستقبلية.

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، وسط توقعات بتقلص الإمدادات في ظل تعطل محتمل للإنتاج في كندا بسبب حرائق الغابات، فضلاً عن قوة الطلب وتخفيضات طوعية في الإنتاج. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 18 سنتاً إلى 79.30 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 12.24 بتوقيت غرينتش. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 19 سنتاً إلى 83.55 دولاراً للبرميل.

وقال توني سيكامور محلل السوق لدى "آي جي"، في مذكرة، إنّ السوق "تراقب حرائق الغابات في غرب كندا، والتي يمكن أن تعطل إمدادات النفط في البلاد". ومع بدء موسم حرائق الغابات في كندا، تسابق رجال الإطفاء، أمس الاثنين، لاحتواء حريق واحد في كولومبيا البريطانية واثنين في ألبرتا بالقرب من قلب صناعة النفط في البلاد. ولم يجر الإبلاغ عن أي اضطرابات تشغيلية. لكن أليكس هودز، المحلل في شركة ستون إكس للسمسرة في الطاقة، قال إن الطاقة الإنتاجية لكندا البالغة 3.3 ملايين برميل يومياً "من المرجح جداً أن تتأثر".

وارتفعت أسعار النفط بنحو 1% عند التسوية في جلسة التداول السابقة بفضل تحسن الطلب من الولايات المتحدة والصين. وتوقعت مجموعة سائقي السيارات الأميركية "إيه إيه إيه" ارتفاع الرحلات البرية في عيد العمال خلال عطلة نهاية الأسبوع الطويلة من 25 إلى 27 مايو/ أيار إلى أعلى مستوى منذ 2000، في حين أظهرت البيانات الصينية في مطلع الأسبوع ارتفاع أسعار المستهلكين للشهر الثالث على التوالي. 

أسعار النفط تتفاعل مع التصريحات العراقية

وواصلت السوق أيضاً التفاعل مع تعليقات وزير النفط العراقي حيان عبد الغني يوم الأحد، والتي قال فيها إنّ بغداد ستلتزم بتخفيضات الإنتاج الطوعية التي توصل إليها تحالف أوبك+ في اجتماعه المقبل في الأول من يونيو/حزيران. ويضم التحالف منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين من خارجها بقيادة روسيا. ويعدل الوزير بهذه التصريحات عن أخرى أدلى بها يوم السبت، بأن العراق أجرى ما يكفي من التخفيضات الطوعية ولن يوافق على أي تخفيضات جديدة في الإنتاج. 

ويمتلك العراق 145 مليار برميل من الاحتياطي النفطي المؤكد، وهو من بين أكبر احتياطيات النفط الخام في العالم. ويأمل أن يتجاوز احتياط البلاد النفطي 160 مليار برميل مع تراخيصه الجديدة التي طرحها مؤخرا في قطاع الطاقة.

وفازت شركات صينية بعروض لتطوير عشرة حقول نفط وغاز في العراق خلال جولتي تراخيص جديدة، وفق ما أعلنت وزارة النفط الاثنين. وشملت جولتا التراخيص، التي استمرت ثلاثة أيام وانتهت الاثنين، 29 مشروعاً لتطوير حقول نفط وغاز. وأعلنت الوزارة أن سبع شركات صينية، بينها سينوبك ويو إي جي وسينوك وأنتون أويل، فازت بعشرة مشاريع تشمل ثمانية حقول نفط وحقلين اخرين يحتمل أن يحتويا على النفط والغاز، فيما حازت شركة كار العراقية على ثلاثة حقول.

ويتوقع محللون أن يبقي المركزي الأميركي سعر الفائدة عند المستويات الراهنة لفترة أطول، مما يدعم الدولار. ويزيد صعود الدولار تكلفة أسعار النفط المقوم بالعملة الأميركية للمستثمرين من حائزي العملات الأخرى.

(رويترز، العربي الجديد)