"سياسات عربية".. في الرّاهن العربي التركي

"سياسات عربية".. في الرّاهن العربي التركي

14 ديسمبر 2015
محمد أوزجاي / تركيا
+ الخط -

يهتمّ العدد السابع عشر من الدورية العلمية المحكمة "سياسات عربية"، الذي صدر حديثاً عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، بالتطوّرات التي تشهدها الساحة التركية ومفاعيل سياساتها داخلياً وخارجياً.

في هذا السياق، تضمّن العدد مجموعة دراسات ومقالات، هي: "المفاعيل الدولية والداخلية للسياسة التركية في سورية" لـ جان ماركو، و"المحدِّدات المؤثرة في توجيه سياسة تركيا الخارجية نحو توطيد علاقاتها بالجزائر" لـ نعيم شلغوم، و"الانتخابات البرلمانية التركية: النتائج والتداعيات" لـ أوكتاي يلماز؛ و"اتجاهات الرأي العام العربي نحو تركيا وسياساتها في المنطقة العربية" لـ محمد المصري.

كما اشتمل العدد أيضاً على دراسات في حقول أخرى، مثل "روسيا: الجيوستراتيجيا فوق الأيديولوجيا وفوق كلّ شيء" لـ عزمي بشارة، و"الواقعية الجديدة ومستقبل دول مجلس التعاون الخليجي بعد ثورات الربيع العربي" لـ أحمد محمد أبو زيد، و"الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس: خصائص ديموغرافية وسياسات الدعم المالي" لكل من يوسف كرباج وعميد صعابنه وامطانس شحادة.

نقرأ أيضاً دراسة بعنوان "التنظيم الإرهابي اليهودي: من ’جباية الثمن‘ إلى ’تمرد‘" لـ محمود محارب، و"مسألة سيناء بين الجهاد المعولم والمظلومية المحلية" لـ عبده موسى.

 في مقالته، تطرّق الباحث محمد كولفرني إلى الحراك المغربي من خلال موضوع عنوانه "دينامية معارضة حركة 20 فبراير في المغرب لدستور 2011".

في باب مراجعات الكتب وعروضها، يتضمّن العدد مراجعة إبراهيم غرايبة لكتاب "لماذا تفشل الأمم" لصاحبه جيمس روبنسون؛ ومراجعة تامر بدوي لعمل بعنوان "الاقتصاد السياسي لإيران بعد الثورة" للمؤلفة سوزان ملوني؛ ومراجعة النور حمد لتقرير "الشراكة الإستراتيجية العربية - الأميركية والتوازن الأمني المتغير في الخليج" الذي وضعه أنتوني كوردسمان.

يضمّ العدد أيضاً تقارير عن مؤتمرات وندوات عقدها "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، وهي: تقرير أعدّه كمال طيرشي عن مؤتمر "العنف والسياسة في المجتمعات العربية المعاصرة"، وآخر أعدّه حمزة المصطفى عن ندوة "التدخّل العسكري الروسي في سورية: الدوافع والأهداف والتداعيات"، وثالث أعدّه سمير سعيفان عن ندوة "تداعيات انخفاض أسعار النفط على الدول المصدّرة".

كما يحتوي العدد توثيقاً لأهمّ محطات التحوّل الديمقراطي في الوطن العربي، والوقائع الفلسطينية خلال شهرَي أيلول/ سبتمبر، وتشرين الأول/ أكتوبر 2015.


اقرأ أيضاً: "المجتمع الشبكي": توزيع أوراق متجدّد

المساهمون