"نساءٌ في النضال".. شرائط من فلسطين ولبنان ومصر

"نساءٌ في النضال".. شرائط من فلسطين ولبنان ومصر

03 مارس 2024
متظاهرات يلوّحن بأعلام فلسطين أثناء وقفة احتجاجية، عمّان، 15 ديسمبر 2023 (Getty)
+ الخط -

يُصادف يوم الجمعة المقبل، الثامن من آذار/ مارس الجاري، "اليوم العالمي للمرأة"، وضمن هذا الإطار دعا عدد من المنظّمات النسوية حول العالَم إلى أن تكون فعاليات هذا العام متقاطعة في مضمونها مع حركة الاحتجاج العالمية المندّدة بـ الإبادة الصهيونية في غزّة، التي قاربت على الدخول في شهرها السادس.

"نساء في النضال" عنوان برنامج عروض الأفلام الذي يُخصّصه موقع "حبر" الإلكتروني، ويُقام في "مؤسّسة مَماغ" بعمّان"، لتسليط الضوء على تجارب النساء العربيّات في المقاومة والنضال السياسي والاجتماعي، عبر ثلاثة أفلام وثائقية من مصر ولبنان وفلسطين.

عند السابعة من مساء اليوم الأحد، يُعرض الفيلم الأول "أربع نساء من مصر" (1997) للمخرجة المصرية تهاني راشد، التي ترصد فيه مسيرة كلٍّ من: وداد متري، وصافيناز كاظم، وشاهندة مقلد، وأمينة رشيد، أربع صديقات سلكن مسارات فكرية وسياسية متنوّعة لكن طرقهنّ تقاطعت في النضال من أجل الحرّية والعدالة الاجتماعية في مصر.

يضيء الشريط (90 د) الخلفيّة الاجتماعية لكلٍّ منهنّ، وتطوّر أفكارهنّ السياسية عبر التجربة، وقصة صداقتهنّ التي يجتمع فيها الودّ والدَّعم العاطفي مع الجدل الفكري والسياسي.
 


في حين يُعرَض، مساء غدٍ الاثنين، الفيلم الثاني "زهرة القندول" (1985) للمُخرجَين مي المصري وجان شمعون، ويصوّر مشاركة النساء في النضال خلال فترة الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان. حيث تقودنا شخصية خديجة عبر قصص هؤلاء اللبنانيات في قرى مختلفة، بين من شاركن بشكل مباشر في العمل العسكري مع فصائل المقاومة وأُخريات ساهمن في العمل الشعبي عبر التظاهر والإسناد، والأعباء والكلف التي تحملنها من الأسر إلى الاستشهاد إلى فقد الأبناء والأزواج، إضافة للقيود الاجتماعية التي واجهنها.

وتُختتم العروض، مساء الخميس المُقبل، بفيلم "احكي يا عصفورة" (2007) لعرب لطفي، ويروي العمل الذي صوّر عام 1993، قصص المناضلات الفلسطينيات: ليلى خالد وتيريز هلسا وعائشة عودة ورشيدة عبيدة ورسمية عودة ووداد قمري وأمينة دحبور. حيث نتعرف على تجاربهن خلال عقدَي الستينيات والسبعينيات، داخل وخارج الأرض المحتلّة، من اللجوء أو العيش تحت الاحتلال، إلى الكفاح المسلّح والأسر، ثم التحرير. وتتبع الفيلم جلسة نقاشية مع المخرجة عبر منصّة "زووم".
 

المساهمون