"المعجم واستخداماته في تعليم العربية": مؤتمر وكتاب

24 مايو 2024
من جلسات المؤتمر
+ الخط -
اظهر الملخص
- اختتم المؤتمر الدولي حول "المعجم واستخداماته في تعليم اللغة العربية" في الرباط، بتنظيم من إيسيسكو ومعجم الدوحة التاريخي، مستهدفًا تقييم وتطوير استخدام المعاجم في التعليم.
- دعا المشاركون إلى تجديد الرؤية لتطوير أدوات تعليمية مبتكرة، والعناية بالمعجم كأداة تعليمية وتربوية، مع التوازن بين المعاجم الورقية والإلكترونية.
- أسفر المؤتمر عن إصدار كتاب يجمع 35 بحثًا محكمًا من بين 120 بحثًا قُدمت، مغطيًا موضوعات مثل استخدامات المعاجم التعليمية ومعايير صناعة المعاجم العربية.

اختتمت، مساء أمس في الرباط، أعمال المؤتمر الدولي "المعجم واستخداماته في تعليم اللغة العربية للناطقين بها وبغيرها: تقييم وتطوير"، والذي أُقيم على مدار يومَين بتنظيم من "منظّمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة" (إيسيسكو) و"معجم الدوحة التاريخي للغة العربية".

ودعا المشاركون في البيان الختامي للمؤتمر إلى الاستفادة من التجارب المعجمية الموجَّهة لتعليم العربية للناطقين بها وبغيرها، وتعميق النظر وتجديد الرؤية لتطوير أدوات تعليمية مبتكرة في تقديم الرصيد اللغوي العربي وتحديثه، وإنجاز معجم يُرتّب مفردات اللغة العربية وفق شيوعها.

كما أوصى المشاركون بضرورة العناية بالمعجم بوصفه أداة تعليمية وتربوية، وضمان استعماله على الوجه الصحيح الذي يراعي السياق الثقافي، والإصلاح التربوي وفق مدخل المقاربة التواصلية لتطوير تعليم العربية للناطقين بها وبغيرها، والموازنة بين المعاجم الورقية والإلكترونية في الاستخدام، وإمداد المؤسّسات الوطنية والإقليمية والدولية المعنية بتعليم اللغة العربية وتعلّمها ببحوث المؤتمر وتوصياته.

ومن بين مخرجات المؤتمر الأُخرى إصدار كتابٍ في جزأين يجمعان 35 بحثاً محكَّماً، اختارتها لجنة علمية خاصّة من بين 120 بحثاً قدّمها خبراء وباحثون متخصّصون من جامعات ومؤسّسات تربوية من مختلف أنحاء العالم خلال المؤتمر.

وتوزّعت بحوث الكتاب (700 صفحة) بين أربعة فصول؛ هي: "المعاجم واستخداماتها التعليمية للناطقين بالعربية وبغيرها"، و"معجم الدوحة التاريخي وآفاق استخداماته التعليمية للناطقين بالعربية وبغيرها"، و"معايير صناعة معجم عربي موجّه تعليمياً للناطقين بالعربية"، و"مقاربات في علاقة المعجم بتعليم اللغات".

الصورة
المعجم واستخداماته في تعليم العربية

يُذَكر أنّ "المؤتمر الدولي حول المعجم واستخداماته في تعليم العربية" أُقيم في مقرّ "إيسيسكو" بالعاصمة المغربية على مدار يومَي الأربعاء والخميس، وتضمّن تقديم أوراق محكّمة توزّعت بين خمس جلسات علمية حضورية وعبر الاتصال المرئي، ناقشت خمسة محاور؛ هي: "مقاربات في علاقة المعجم بتعليم اللغات"، و"المعاجم التراثية واستخداماتها التعليمية للناطقين بالعربية وبغيرها"، و"المعاجم المعاصرة واستخداماتها التعليمية للناطقين بالعربية وبغيرها"، و"معجم الدوحة التاريخي وآفاق استخداماته التعليمية للناطقين بالعربية وبغيرها"، و"معايير صناعة معجم عربي موجَّه تعليمياً للناطقين بالعربية وبغيرها".
 

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون