"المدرسة الشتوية": الرقابة ومجتمعات السيطرة

"المدرسة الشتوية": الرقابة ومجتمعات السيطرة

01 يناير 2024
مبنى "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في الدوحة
+ الخط -

خلال السنوات الماضية، أضاءت "المدرسة الشتوية الدولية" التي ينظّمها "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في الدوحة اختصاصات العلوم الاجتماعية والإنسانية، ويتيحها أمام باحثين في اختصاصات مختلفة من حول العالم.

يأتي عقدُ الدورة الخامسة من المدرسة الشتوية تكريسًا لما حقّقته الدورات الأربع الأولى (2020 - 2023)، بدءاً من العاشرة صباح السبت المُقبل وتتواصل حتى الحادي عشر من الشهر الجاري، حيث تنتظم في محور بحثي عامّ، هو "وسائل التواصل الاجتماعي، الرقابة، ومجتمعات السيطرة".

تهدف هذه الدورة إلى "توفير قراءة مُعمّقة ونقدية لبحوث المُشاركات والمشاركين ودراساتهم في موضوعات متعلّقة بوسائل التواصل الاجتماعي والرقابة وتحكّم الحكومات والشركات، وتأثيرها في الثقافة الجماهيرية، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي"، بحسب بيان "المركز العربي".

يضمّ برنامج المدرسة خمس محاضرات عامّة وطاولتين مُستديرتين على مدار ستة أيام

يضم البرنامج خمس محاضرات عامة وطاولتين مستديرتين، يشارك فيها باحثون وباحثات مختصّون في دراسة وسائل التواصل الاجتماعي والرقابة، منهم: ديفيد ليون، ومارك أوين جونز، وريبيكا إل. ستاين، وأحمد الراوي، وطه ياسري.

إضافةً إلى ذلك، سيقدّم 19 مشاركة ومشاركًا من طلبة الدكتوراه والباحثين الشباب أوراقًا بحثية في جلسات متخصصة، تركّز على جوانب مختلفة من دراسة الرقابة ووسائل التواصل الاجتماعي، معتمدةً على بيانات من الولايات المتحدة الأميركية، ومصر، وإيران، والهند، والسعودية، وفلسطين، ونيجيريا. ويتضمّن البرنامج، أيضًا، ورشتَي عمل عن أدوات البحث ومناهجه في وسائل التواصل الاجتماعي.

من بين الأوراق المشاركة: "الاستعارات الشائعة الخاصة بالمراقبة وسبب أهميتها" لديفيد ليون، و"التضليل العالمي والمراقبة والتصيّد على/ في الشرق الأوسط" لأحمد الراوي، و"من 'الغسل الأخضر' إلى التغريدات المؤيّدة للدكتاتورية: الخداع الضارّ على منصة 'إكس' (تويتر سابقًا)" لمارك أوين جونز، والحرب ووسائل التواصل الاجتماعي والسياسات المرئية" لريبيكا إل. ستاين، و"هل يُمكن التعهُّد الجامعي إنقاذ السوق الاجتماعية للأفكار؟" لطه ياسري.

كم تتوافر ترجمة فوريّة للمحاضرات العامّة باللغة العربية، وستكون مفتوحة أمام الجمهور، أما الباحثون المشاركون فسيقدّمون مشاريعهم البحثيّة في جلسات مغلقة، يتطلّب حضورها التسجيل مُسبقًا.

يُذكر أنّ "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" دعا الطلّاب والباحثين المختصّين والمهتمين في مختلف العلوم الاجتماعية والإنسانية، وتخصّصات علم الحاسوب والهندسة ذات الصلة، والراغبين في حضور جلسات المدرسة الشتوية، إلى التسجيل عبر النموذج الإلكتروني، حتى تاريخ 3 كانون الثاني/ يناير 2024.
 

المساهمون