مصر تتوسع في الاستدانة من الخارج

مصر تتوسع في الاستدانة من الخارج

27 أكتوبر 2014
قدري: السندات ستتراوح بين مليار و1.5 مليار دولار(أرشيف/Getty)
+ الخط -
قال وزير المالية المصري، هاني قدري دميان، إن بلاده ستطرح سندات دولية مقومة بالدولار بقيمة تتراوح بين مليار و1.5 مليار دولار، خلال الربع الأول من العام المقبل.

وأشار الوزير المصري، خلال مؤتمر صحافي عقده، اليوم الإثنين، في العاصمة القاهرة، مع وزير الخزانة الأميركي، جاكوب لو، إلى أن مصر لا تزال تضع قواعد وضوابط هذه السندات، وفق وكالة "الأناضول".

وذكر أن تحديد مسارات تمويل الفجوة التمويلية شأن داخلي، ويسير في اتجاهين، الأول إصلاحي من خلال خفض الإنفاق وترشيد الدعم والضرائب، الثاني بشمل وضع خطط لدعم النمو وتعزيز الاستثمارات لتحفيز النمو.

وكان قدري دميان قال، في تصريحات سابقة، إن بلاده تعاني من فجوة تمويلية خلال العام المالي الجاري قيمتها 11 مليار دولار.

والفجوة التمويلية هي الاحتياجات المطلوبة لمواجهة عجز الموازنة وتمويل الاستثمارات المطلوبة.

ورأى الوزير المصري، خلال المؤتمر نفسه، أن زيارة وزير الخزانة الأميركي لمصر بداية لتوطين العلاقات المصرية الأميركية على أسس المصالح المشتركة، من خلال الاستثمارات وتحقيق النفع بين الشعبين.

وأكد على أن هذه الزيارة ستظهر دعم الولايات المتحدة لمصر عبر بعث رسائل صحيحة للمستثمرين، وهو ما من شأنه أن يدعم عودة التدفقات المالية وغير المالية لسد الفجوة التمويلية.

لكنه رفض تأكيد ما إذا كانت الحكومة المصرية ستلجأ للولايات المتحدة الأميركية لضمانها، في حالة قررت طلب الاقتراض من صندوق النقد الدولي.

المساهمون