نائبة أردنية الأفضل أداءً داخل برلمان "كسول"

نائبة أردنية الأفضل أداءً داخل برلمان "كسول"

10 يونيو 2014
متظاهرون أردنيون أمام مقرّ مجلس النواب (صلاح مالكاوي/الأناضول/getty)
+ الخط -

اعتُبرت النائبة رولى الحروب الأفضل أداءً بين أعضاء مجلس النواب الأردني السابع عشر، والبالغ عددهم 150 نائباً، بعدما حازت على 83 في المئة على مقياس الأداء، بحسب تقرير صدر اليوم الثلاثاء، عن برنامج مراقبة الانتخابات وأداء المجالس المنتخبة "راصد".

وترأس الحروب، المحسوبة على تيار المعارضة، لجنة الحريات وحقوق الإنسان في مجلس النواب، كما تقدم برنامجاً حوارياً على قناة تلفزيونية خاصة يملكها زوجها.

ورتب تقرير "راصد" النواب بشكل تنازلي من حيث الأداء خلال الدورة العادية المنتهية، والتي تمتد بين نوفمبر/تشرين الثاني 2013 ومايو/أيار الماضي، وكان محل نقد وغضب النواب الذين حصلوا على ترتيب متأخر في القائمة.

وهذه المرة الثانية التي يصدر فيها برنامج مراقبة الانتخابات بطاقات تقييم الأداء، التي تعتمد على عدد من المؤشرات في احتساب الأداء، بينها الحضور والغياب والمداخلات تحت قبة البرلمان، والأسئلة والاستجوابات الموجهة للحكومة.

وإلى جانب تقييم النواب، كشف التقرير عن ضعف أداء مجلس النواب الأردني، راصداً وجود 53 مشروع قانون و62 قانوناً مؤقتاً متراكمة في أدراج النواب دون إنجاز، إضافة إلى تراجع الدور الرقابي للمجلس، على الرغم من توجيه (771) سؤالاً للحكومة خلال الدورة.

ورصد التقرير تنامي ظاهرة غياب النواب عن الجلسات، إذ بلغ مجموع غياب النواب خلال الدورة 1429 غياباً، بمعدل 28 غياب عن كل جلسة، من أصل الـ150 نائباً عدد أعضاء المجلس.

وأرجع منسق البرنامج عامر بني عامر، ضعف أداء المجلس إلى جملة من العوامل، في مقدّمتها قانون الصوت الواحد، الذي انتُخب المجلس بناءً عليه، إضافة إلى الاستحقاقات الخدمية المطلوبة من النائب، والتي تعيق وتؤثر على عمله الأساسي في الرقابة والتشريع.