مولدات الكهرباء المنزلية تهدر وقود العراق

مولدات الكهرباء المنزلية تهدر وقود العراق

15 ديسمبر 2017
العراقيون يعانون من أزمة كهرباء (صباح عرار/فرانس برس)
+ الخط -




أعلنت وزارة الكهرباء العراقية أن مولدات الكهرباء المنزلي في عموم البلاد تستهلك أكثر من 76 مليون لتر من الوقود (البنزين أو المازوت)، معتبرة الرقم عالياً ويسبب هدرا كبيرا في الوقود. ويعاني العراق منذ الغزو الأميركي للبلاد من أزمة طاقة كبيرة حيث يحصل المواطنون
على ما بين 6 و8 ساعات يوميا من الطاقة الكهربائية وسط استشراء الفساد الذي تسبب في عرقلة تأهيل قطاع الكهرباء.
وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية مصعب المدرس في تصريحات نقلتها محطة تلفزيون محلية عراقية تابعة للحكومة إن 26 ألفاً و158 مولد كهرباء أهلياً في عموم مدن العراق تستهلك شهريا أكثر من 76 مليون لتر من مادة الجاز، مشيراً إلى أن كميات كبيرة من الوقود المخصص للمولدات يذهب للسوق السوداء لينتفع بها بعضهم".

وقال الخبير بمجال الطاقة ومعاون مدير المحطات الشمالية السابق مهند العبيدي لـ "العربي الجديد"، إن "العراق وحسب تصنيف المنظمات المعنية بالشفافية ومحاربة الفساد يعتبر في مقدمة البلدان التي تعاني من الفساد المالي والإداري حيث صرفت الحكومة العراقية على مدار 14 عاما نحو 41 مليار دولار على قطاع الكهرباء، ولم تحقق الاكتفاء الذاتي حيث يصل إنتاجها إلى نحو 12 ألف ميغاواط بينما تحتاج إلى 23 ألف ميغاواط". وأضاف أن الفساد يسرب أكثر من 10 ملايين لتر وقود شهريا للسوق السوداء وإيران وكردستان ولأصحاب المصانع غير المرخصة.

المساهمون