ظريف ينشر خريطة تظهر تحليق الطائرة الأميركية فوق المياه الإيرانية

22 يونيو 2019
ظريف اعتبر أن الخريطة "لا تترك مجالاً للشك" (Getty)
+ الخط -

نشر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، خريطة على "تويتر"، اليوم السبت، مزودة بإحداثيات مفصلة، قال إنها تظهر الطائرة الأميركية المسيرة التي أسقطتها إيران يوم الخميس وهي تحلق فوق المياه الإقليمية للجمهورية الإسلامية.

وتعرض الخريطة أيضاً مربعين صفراوين على مسار رحلة الطائرة يشيران، وفقاً للخريطة، إلى تحذيرات لاسلكية إيرانية أرسلت لها. وكتب ظريف يقول "لا مجال للشك بشأن موقع الطائرة عندما أسقطت".


وكان ظريف ذكر في تغريدة سابقة، قبل يومين أن الطائرة أقلعت من الإمارات، وأن بحوزة القوات الإيرانية أجزاءً من حطامها، بعد أن أعلن البنتاغون، من طرفه، العثور على أجزاء من الطائرة في المياه الدولية.

وكتب ظريف على "تويتر"، في حينها، "في الساعة 00:14 أقلعت طائرة مسيرة أميركية من الإمارات باستخدام تقنية التخفي وانتهكت المجال الجوي الإيراني. تم استهدافها في الساعة 04:05... قرب جبل مبارك. لقد انتشلنا أجزاء من الطائرة الأميركية العسكرية المسيرة في مياهنا الإقليمية حيث تم إسقاطها".

ووصل التوتر بين واشنطن وطهران إلى حافة الانفجار، بعد سلسلة هجمات في منطقة الخليج كان آخرها استهداف ناقلتي نفط في بحر عمان، اتّهم المسؤولون الأميركيون إيران بالمسؤولية عنهما، وهو ما نفته طهران، قبل أن يتم الإعلان عن إسقاط الطائرة الأميركية بعد ذلك بأيام قليلة.

وأقرّ ترامب بأن القوات الأميركية كانت على وشك توجيه ضربات محددة لإيران، قبل أن يقرر التراجع عنها في اللحظات الأخيرة، زاعمًا أنه اتخذ قراره "حفاظًا على أرواح 150 إيرانيًا" كانوا سيفقدون حياتهم إثر الضربات الأميركية.