الملاريا تقتل نصف مليون شخص سنوياً معظمهم في أفريقيا

الملاريا تقتل نصف مليون شخص سنوياً معظمهم في أفريقيا

24 ابريل 2015
+ الخط -


كشف بيان مشترك أن الملاريا في القارة الأفريقية سببت خسائر بلغت نحو 12 مليار دولار سنويا، متمثلة في إنتاجية مفقودة تشكل ما يقرب من 40 في المائة في بعض الدول الأكثر إصابة بالوباء، إلى جانب تكلفة الإنفاق على الصحة.

وقال البيان الذي صدر أمس الخميس، عن اجتماع ضم البنك الإسلامي للتنمية ومنظمة التعاون الإسلامي والشركة العالمية لمكافحة الملاريا في مدينة جدة السعودية، إن معظم الدول الأفريقية تشتكي من انتشار الملاريا رغم الجهود الدولية والإقليمية المبذولة لمكافحة الوباء.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن حالات الإصابة بالملاريا تسجل 198 مليون حالة سنويا في العالم، وتتسبب في وفاة 584 ألف شخص سنويا، 80 في المائة منهم أطفال دون الخامسة.

وشدد البيان الذي حضر صدوره وكيل وزراة الصحة السعودي ووزراء الصحة التركي والسنغالي، على ضرورة تمويل وتكثيف الجهود للقضاء على الملاريا بحلول 2030، مشيرا إلى انخفاض نسبة الوفيات الناتجة عن الملاريا في أنحاء العالم بنسبة 47 في المائة، وبنسبة 54 في المائة في أفريقيا منذ عام 2000، وأن التقديرات منذ عام 2001 أشارت إلى إنقاذ نحو أربعة ملايين من الوفاة، أغلبهم من الأطفال دون الخامسة.

وأكد أن منظمة التعاون الإسلامي دعمت أعضاءها إلى جانب الصندوق العالمي لمكافحة الملاريا، بأربعة ملايين دولار للحد من المرض منذ 2002، ما قاد لخفض الوفيات بنسبة 20 في المائة بين الأطفال في الدول الواقعة جنوب الصحراء الكبرى.

وذكرالبيان أن 13 دولة من بين الـ23 دولة الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي تعد بين الدول الأكثر تضررا بالملاريا في العالم، إذ يشكل تعداد المصابين فيها 80 في المئة من حالات الإصابة عالميا، بما في ذلك نيجيريا وأوغندا والسودان وبوركينا فاسو وغينيا وباكستان والكاميرون وبنين.

وإعتبر المجتمعون الملاريا تحديا خطيرا يعيق جهود التنمية، وقالت المديرة التنفيذية للشراكة العالمية لمكافحة الملاريا، فاتوماتا نافو، إن الملاريا ما زالت منتشرة في عديد من الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي. "على الرغم من الجهود المبذولة لمكافحتها، فإن أكثر من نصف العبء العالمي لمكافحة ما تبقى من هذا المرض تتحمله الدول الأعضاء في المنظمة، حيث تقدر حالات الإصابة بالملاريا في هذه الدول بنحو 131 مليون حالة سنوية، بينما تبلغ عدد الوفيات أربعمئة ألف حالة سنويا، وأن 85 في المائة من حالات الملاريا تحدث في الدول الواقعة جنوب الصحراء الكبرى".

اقرأ أيضا:
جرعة واحدة من فيتامين (أ) تحمي الأطفال من الملاريا
الملاريا تقتل أكثر من الإيبولا في غرب أفريقيا

المساهمون