القيادي في "حماس" خليل الحية: قررنا المشاركة بالانتخابات الرئاسية

القيادي في "حماس" خليل الحية: قررنا المشاركة بالانتخابات الرئاسية

29 ابريل 2014
خليل الحية (العربي الجديد)
+ الخط -

جزم عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية، "حماس"، خليل الحية، بأن حركته قررت المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، من خلال ترشيح أحد أعضائها أو دعم مرشح وطني، وهو ما سبق أن كشفه "العربي الجديد"، يوم الثلاثاء الماضي.

وأكد الحية، في تصريحات تبثها قناة "الكتاب" الفضائية، غداً الأربعاء، أن "حماس" تريد التوجه لانتخابات تعيد تشكيل المجلس التشريعي ومنظمة التحرير والمجلس الوطني، لكي تصبح هذه المؤسسات ممثلة حقيقية للشعب الفلسطيني.

وقال الحية إن "حماس" بدأت تجهيز نفسها للانتخابات المقبلة، وفعّلت لجنة الانتخابات الخاصة بها، وتمت دراسة المشاركة في انتخابات المجلس الوطني، مشدداً على أن الحركة ماضية نحو تحقيق ما تم الاتفاق عليه في حوارات المصالحة، معرباً عن ثقته بإنجاز الجداول الزمنية المتفق عليها.

وأكد أن حركته لم تتجه للمصالحة من باب الهروب من أزمة حالية، وإنما من باب فهمها لمصالح الشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أن اتفاق المصالحة "لا يعني تشكيل حكومة الإنقاذ الوطني فحسب، وإنما صياغة برنامج سياسي كامل، يحفظ حقوق الشعب الفلسطيني، بالشراكة بين جميع أطيافه السياسية".

وكانت مصادر مقربة من الحركة، قد كشفت لـ"العربي الجديد"، الثلاثاء الماضي، نية الحركة تقديم مرشح لها في الانتخابات الرئاسية المقبلة. وقالت المصادر إن قرار المشاركة بمرشح "حمساوي"، في انتخابات الرئاسة المقبلة، صدر "بعد نقاشات طويلة"، مشيرةً إلى أن "أصواتاً في الحركة أكدت ضرورة التنافس على المنصب، على اعتبار أن إفشال تجربة حماس البرلمانية جاء نتيجة غياب الحركة عن رأس الهرم التنفيذي، وتفرد السلطة الفلسطينية وحركة فتح بالمنصب".