العبيدي في واشنطن: الاستعدادات الأخيرة لمعركة الموصل

العبيدي في واشنطن: الاستعدادات الأخيرة لمعركة الموصل

19 يوليو 2016
العبيدي يضع ملامح الخطة الأخيرة لمعركة الموصل(علي السعدي/فراس برس)
+ الخط -

وصل وزير الدفاع العراقي، خالد العبيدي، إلى الولايات المتحدة الأميركيّة، لبحث الخطّة النهائيّة لتحرير الموصل من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وزيادة حجم المشاركة الأميركيّة فيها، فيما تستمر القوات العراقيّة في معاركها في المناطق الجنوبيّة للمحافظة.

وأوضح ضابط في وزارة الدفاع العراقيّة، لـ"العربي الجديد"، أنّ "الوزير سيناقش مع القادة الأميركيين الاستعدادات الأخيرة لإطلاق معركة تحرير الموصل"، مبيّناً أنّه "سيتم أيضاً وضع ملامح الخطة الأخيرة لبدء الهجوم ومحاوره والجهات التي ستشارك فيه".

وأضاف الضابط أنّ "العبيدي سيطلب تكثيف طلعات طيران التحالف الدولي على مواقع داعش في المدينة، كما سيطلب زيادة حجم المشاركة الأميركيّة في المعركة، على اعتبار أنّها أقوى وأخطر معركة ستحوضها القوات العراقيّة، لأنّ الموصل هي آخر معاقل داعش في العراق وأقوى مراكز وجوده".

وأشار أيضاً إلى أنّ "العبيدي يؤكّد أهميّة تطهير القرى الجنوبيّة للموصل من قبل القوات العراقيّة قبل الشروع في الهجوم".

من جهتها، أكّدت وزارة الدفاع العراقيّة، أنّ "الوزير يحضر مؤتمر وزراء دفاع دول التحالف الدولي لمحاربة (داعش)".

وذكرت الوزارة، في بيان صحافي، أنّ "المؤتمر يعقد في الـ20 من يوليو/تموز الجاري، ويعقبه في اليوم التالي اجتماع لوزراء الخارجية والدفاع لدول التحالف الدولي".

ولفتت إلى أنّ "العبيدي سيناقش عدّة ملفات، أهمها ملف تسليح وتدريب القوات العراقية، وملف معركة تحرير الموصل، وملف النازحين، وما يتطلبه من استعدادات للتخفيف عن معاناتهم، ومساعدتهم في العودة إلى مناطق سكنهم".

ميدانيّاً، أكّدت الوزارة "استمرار هجماتها لتطهير مناطق جنوب الموصل من سيطرة داعش".

وبيّنت، أنّ "الطيران العراقي قتل العشرات من عناصر (داعش) في غارة استهدفت مواقع التنظيم ومقر الحسبة في بلدة الشرقاط شمال محافظة صلاح الدين جنوب الموصل"، مضيفةً أنّ "الغارة أسفرت أيضاً عن تدمير معمل لتفخيخ العجلات في الحي العسكري للشرقاط، وقتل 8 عناصر من داعش المتخصصين بالتفخيخ".

وأضافت "كما تم تدمير مقر الحسبة التابع للتنظيم في الشرقاط، والذي كان مضافة ومقراً لتجمع كتيبة الانغماسيين بقيادة أبو البراء، وغالبيتهم من الأجانب وعرب الجنسية، وقتل فيه 15 انتحارياً وجرح 7 آخرون".

يشار إلى أنّ القوات العراقيّة تخوض معارك مستمرّة في المناطق الجنوبيّة لمحافظة نينوى، ضمن الاستعدادات لإطلاق عمليّات تحرير المحافظة، التي يسيطر عليها "داعش" منذ أكثر من عامين.



المساهمون