الاحتلال يقتحم مقبرة باب الرحمة الإسلامية في القدس

23 يوليو 2016
الاحتلال اقتطع مساحة منها سابقاً (العربي الجديد)
+ الخط -


اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ظهر اليوم السبت، مقبرة باب الرحمة الإسلامية إلى الشرق من المسجد الأقصى، حيث كان مواطنون فلسطينيون قد نظموا حملة ونشاطاً تطوعياً بادر إليه أهالي بلدة سلوان جنوب البلدة القديمة من القدس، تضمن قيام العشرات منهم بحملة تنظيف للمقبرة.

وقال ناشطون في الحملة لـ"العربي الجديد"، إن "جنود الاحتلال اقتحموا المقبرة في ذروة النشاط التطوعي". ولفت القائمون على الحملة إلى أن حملتهم تأتي ردّاً على قيام قوات الاحتلال وسلطة ما يسمى بحماية الطبيعة الإسرائيلية الأسبوع المنصرم، بتدمير أربعة قبور في المقبرة.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتطعت في السابق مساحة كبيرة من أرض المقبرة لصالح توسيع الشارع المؤدي إلى باب المغاربة، وباشرت خلال السنوات القليلة الماضية بمنع أهالي سلوان من دفن موتاهم في أجزاء منها.

وكان قرار صدر من المحكمة العليا الإسرائيلية يتضمن اقتطاع جزء من مقبرة باب الرحمة لتحويله إلى حديقة توراتية، ومنع المسلمين من دفن موتاهم.

وتبلغ مساحة مقبرة باب الرحمة نحو 23 دونماً، وتمتد من باب الأسباط الباب الشمالي الشرقي حتى نهاية جدار المسجد الأقصى المبارك، بالقرب من القصور الأموية من الجهة الجنوبية الشرقية.

ويزيد عمر المقبرة عن 1400 عام، وتقع على امتداد السور الشرقي للمسجد الأقصى المبارك. ويوجد بها عدد من القبور للصحابة والمجاهدين من العصرين العمري والأيوبي. كما تحتوي على رفات الصحابيين الجليلين عبادة بن الصامت وشداد ابن أوس، ودفن فيها عدد من علماء مدينة القدس وشهدائها.

متطوع في حملة تنظيف المقبرة الإسلامية في القدس (العربي الجديد)