اعتقال طالب مصري من داخل لجنة الامتحانات

29 مايو 2016
اقتياد الطالب إلى وجهة غير معلومة (العربي الجديد)
+ الخط -

اعتقلت قوات الأمن المصرية بمحافظة المنوفية، شمالي القاهرة، الطالب بكلية اللغة العربية في جامعة الأزهر، حذيفة مختار سالم، واقتادته من داخل قاعة امتحاناته إلى جهة غير معلومة لأي من ذويه أو محاميه حتى اللحظة.

ووفقًا لمرصد "طلاب أزهري"، شهد حرم جامعة الأزهر فرع شبين الكوم، الثلاثاء الماضي، حالة أخرى من حالات الانتهاك المستمر بحق طلاب الأزهر خاصة وطلاب مصر عامة.

وذكر المرصد في بيانه أنّ والدة الطالب المعتقل أكدت أن قوات الشرطة اقتحمت المنزل الخاص بالطالب لما يقرب من عشر مرات بحثًا عنه، وفي كل مرة كانوا يتلفون محتوياته، كما توعدها الضابط في آخر اقتحام للمنزل قائلا "ابنك لو مسكته هموّته".

على صعيد آخر، أصدرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، تقريرًا حديثًا بعنوان "قراءة لردود أفعال الطلاب عقب قرار إعادة ترسيم الحدود مع السعودية"، تناولت خلاله الحراك الطلابي الأخير في الجامعات المصرية، ودور الطلاب في تأجيج الاحتجاجات الشعبية.

ورصدت المفوضية الخط الزمني للانتهاكات بحق الطلاب المشاركين في حملة "الطلاب مش هتبيع"، التي قادت تنظيم الفعاليات المناهضة لقرار إعادة ترسيم الحدود مع السعودية، بداية من 17 أبريل/نيسان الماضي وحتى 28 مايو/أيار الجاري.

وأشارت المفوضية إلى قيام الأمن المصري باعتقال ثمانية طلاب، وإحالة خمسة طلاب للتحقيق من قِبل إدارات الجامعات، فضلًا عن فصل ثلاثة طلاب فصلاً نهائيًا، وفصل طالبة لمدة فصل دراسي واحد.​


المساهمون