إصابة 5 سعوديّين في أعمال شغب خلال الحجّ

13 أكتوبر 2014
1700 من العمالة الموسمية اشتبكوا مع مواطنين (Getty)
+ الخط -

أعلن مصدر أمني سعودي أن 5 مواطنين أصيبوا إثر قيام 1700 من العمالة الموسمية في الحج بإثارة الشغب بعد تأخر وصول العبّارة الناقلة لهم من ميناء ضباء إلى ميناء سفاجة في مصر، حسب وصفه.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الناطق الإعلامي باسم شرطة منطقة تبوك أنه "عند الساعة العاشرة من مساء أمس الأحد، قام عدد من العمالة الموسمية المشاركة في مجمعات الهدي والأضاحي خلال موسم حج هذا العام، والبالغ عددهم 1700 عامل، بإثارة الشغب بعد تأخر وصول العبارة الناقلة لهم من ميناء ضباء إلى ميناء سفاجة في جمهورية مصر العربية".

وأوضح أنهم قاموا "بإغلاق الطريق الدولي عند مدخل محافظة ضباء، وإشعال النار بالنفايات وإطارات السيارات، وقذف الحجارة على المارة". أضاف أن "الجهات الأمنية باشرت مهامها في السيطرة على الوضع، وتفريق العمالة الموسمية عن المواطنين والمقيمين، الذين تبادلوا معهم التراشق بالحجارة، ونقلهم إلى ميناء ضباء تمهيداً لإنهاء إجراءات سفرهم".

وتابع الناطق الإعلامي أنه "نتج عن ذلك تعرض 5 مواطنين لإصابات بسيطة"، مشيراً إلى أن "شرطة محافظة ضباء باشرت إجراءات الضبط الجنائي والتحقيق في الحادثة".
يذكر أن عدد تأشيرات العمالة الموسمية التي صدرت لمصريين في موسم الحج هذا العام بلغ 34 ألف تأشيرة، بحسب تصريحات إعلامية لمسؤولين في غرفة التجارة المصرية.
وواجه عدد من العمال مشاكل في رحلة الذهاب إلى المملكة العربية السعودية؛ بسبب عدم توافر فرص الحجز، مما أدى إلى تكدس واحتشاد العشرات منهم في مطار القاهرة مطلع الشهر الجاري، وتدخلت قوات الشرطة المصرية للسيطرة على الوضع.