Skip to main content
أكلات ليبية على مائدة رمضان
عبد المنعم الجهيمي ــ سبها

لشهر رمضان في نفوس الليبيين مكانة كبرى لا يشغلها سواه من شهور السنة أو المناسبات والأعياد الدينية، فيه يتشبث الليبيون أكثر بتقاليدهم وعاداتهم التي ترسخت عبر القرون.

تتكون مائدة الإفطار لدى الليبيين من "شوربة الحساء" التي هي الأكلة الرئيسة، والتمر والحليب والبسيسة، لكن ذلك يختلف من أسرة إلى أخرى بحسب مستواها المادي. ونظراً لتدني الدخل في ليبيا؛ فإنّ الأسر الفقيرة تكتفي بـ"الشوربة" مادة أساسية، والحليب والتمر فقط في وقت الإفطار، بينما يختلف السحور من أسرة لأخرى.

تقول عائشة البوسيفي وهي ربة منزل، لـ"العربي الجديد"، إنها تفضّل أن تكون وجبتها الرئيسية المحشي، وهو "عادة يومية تضاهي التمر"، على حد تعبيرها. 

من جهته، يقول زوجها إبراهيم البوسيفي إنه يذهب يومياً لسوق الخضراوات لشراء معدات وجبة المحشي، وتعتبر المفضلة له كوجبة على مائدة الإفطار، إلى جانب المبطن المحشي باللحم المفروم.

ويشير إلى أنّ أغلب الليبين يفضلون شراء الأغراض المخصصة للإفطار قبل مغرب كل يوم، وأهمها الحليب الطازج واللبن لأنهما عنصران مشتركان في تحضير أغلب الحلويات، وأشهرها في رمضان البقلاوة، لافتاً إلى أن معظم الأطباق الحلوة يكون وقتها بعد وجبة السحور مع القهوة.